کد مطلب:67814 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:428

من قریش، لکن من عتره النبی











لو غضضنا النظر عن كل الإشكالات علی الحدیث، وقبلنا أنه صدر عن النبی صلی الله علیه وآله بصیغته التی صححوها فی مصادرهم.. فهو إذن یقول: إن قادة الأمة الخاتمة اثنا عشر ربانیاً قیماً علی الأمة، وإنهم من قریش.

ویأتی هنا السؤال: من أی قریش اختارهم الله تعالی؟ إن بطون قریش أو قبائلها أكثر من عشرین قبیلة.. وقد ثبت فی صحاحهم أن الله تعالی اختار قریشاً من العرب، واختار هاشماً من قریش.. فهل یعقل من الحكیم الذی اختار الله تعالی معدن هاشم علی غیره، أن یختار الأئمة الإثنی عشر الوارثین لنبیه صلی الله علیه وآله.. من غیر بنی هاشم؟!! ففی صحیح مسلم:58:7 عن واثلة بن الأسقع: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول: إن الله اصطفی كنانة من ولد إسماعیل، واصطفی قریشاً من كنانة، واصطفی من قریش بنی هاشم، واصطفانی من بنی هاشم. انتهی.

ورواه الترمذی:245:5 وقال (هذا حدیث حسن صحیح غریب). وقال عنه فی ص: 243 (هذا حدیث حسن صحیح). ثم روی عدة أحادیث بمضمونه، منها: عن العباس بن عبدالمطلب قال: قلت یا رسول الله إن قریشاً جلسوا فتذاكروا أحسابهم بینهم، فجعلوا مثلك مثل نخلة فی كبوة من الأرض.

(والكبوة المزبلة!) فقال النبی صلی الله علیه وسلم: إن الله خلق الخلق فجعلنی من خیر فرقهم، وخیر الفریقین، ثم خیر القبائل فجعلنی من خیر القبیلة، ثم خیر البیوت فجعلنی من خیر بیوتهم، فأنا خیرهم نفساً، وخیرهم بیتاً. هذا حدیث حسن. وروی نحوه بعده بسند آخر، وقال: هذا حدیث حسن صحیح غریب. انتهی.

وفی صحیح البخاری:138:4 باب قول الله تعالی: وإذ كر فی الكتاب مریم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقیاً. وإذ قالت الملائكة یا مریم إن الله یبشرك بكلمة. إن الله اصطفی آدم ونوحاً وآل إبراهیم وآل عمران علی العالمین، إلی قوله یرزق من یشاء بغیر حساب. قال ابن عباس: وآل عمران المؤمنون من آل إبراهیم، وآل عمران وآل یاسین، وآل محمد، صلی الله علیه وسلم. انتهی.

ویطول الكلام لو أردنا أن نستعرض ما ورد من القرآن والسنة فی اختیار الله تعالی لبنی هاشم، واصطفائهم، وتفضیلهم، وحقهم علی الأمة. ولیس ذلك إلا بسبب أن النبی صلی الله علیه وآله وعترته منهم، فهم جوهرة معدن هاشم، بل هم جوهرة كل بنی آدم.

ویمكن للباحث هنا أن یصل بمعادلة بسیطة، بشهادة البخاری، إلی أن هؤلاء الأئمة الإثنی عشر هم آل محمد صلی الله علیه وآله.. فالأئمة بنص الحدیث اثنا عشر اختارهم الله من قریش، وآل محمد بنص هذا الحدیث اصطفاهم الله تعالی كآل إبراهیم. فالأئمة المبشر بهم إذن.. هم آل محمد المصطفون، المطهرون. ویؤید ذلك ما رواه البخاری من أن علیاً أول شاكٍ من هذه الأمة یوم القیامة! فهذا یعنی أنه صاحب قضیة هامة أعطاها الله الأولویة فی محكمته الكبری علی كل قضایا الأمة، بل علی قضایا الأمم قاتبة.. لأنها أعظم ظلامة فی تاریخ النبوات والأمم علی الاطلاق!!

قال البخاری فی صحیحه:6:5 (عن قیس بن عبادة عن علی بن أبی طالب رضی الله عنه أنه قال: أنا أول من یجثو بین یدی الرحمن للخصومة یوم القیامة)!! انتهی.

وبهذا یمكننا أن نفهم قول علی علیه السلام فی نهج البلاغة:82:1:

والله ما تنقم منا قریش إلا أن الله اختارنا علیهم، فأدخلناهم فی حیزنا، فكانوا كما قال الأول:


أدمت لعمری شُرْبَك المحضَ صابحاً
و أكلك بالزُّبد المقشرة البُجْرَا


ونحن هبناك لعلاء ولم تكن
علیاً وحُطْنَا حولك الجُرد والسمرا